كيف تختار توزيعة لينكس المناسبة لك؟


كيف تختار توزيعة لينكس المناسبة لك؟ June 22, 2024 at 06:02PM

إن تثبيت نظام التشغيل هو نقطة الانطلاق في إعداد أي خادم سحابي، وقد سيطرت نظم تشغيل ويندوز و UNIX على بيئات الخوادم في بعض المجالات التجارية لفترة طويلة سابقة، أما اليوم فالجميع تقريبًا يستخدم نظام التشغيل لينكس لأنه مجاني في المقام الأول، وإن احتاج لتراخيص فتراخيصه مرنة مقارنة بغيره، بالإضافة لكونه يتمتع بدعم وشعبية كبيرة في الأوساط التقنية، وخاصة في حوسبة الخوادم server computing.

تتنوع توزيعات لينكس ولكل منها مزاياه الخاصة، وبيئاته المفضلة للعمل، وبعض التوزيعات مشمول بخدمات الدعم الفني والصيانة من مزودي الخدمات التجاريين، بينما لا يخضع بعضها الآخر لهذا النوع من الدعم. فما هي أشهر توزيعات لينكس؟ ما الفروق بينها؟ وكيف تختار التوزيعة الأنسب لبناء خادمك السحابي؟

نظرة عامة على التوزيعات

  1. أوبنتو Ubuntu، من أشهر توزيعات لينكس للخوادم والحواسيب الشخصية، تُطرح إصدارات أوبنتو جديدة كل شهرين، أما إصدارات الدعم الفني طويل الأمد فتصدر كل سنتين، وتدوم لخمس سنوات، وستجد أن معظم المحتوى التعليمي المنتشر عن لينكس يتعلق بأوبنتو بسبب شعبيته الكبيرة، ويسجل هذا الدعم الواسع نقطة مهمة لصالح أوبنتو على حساب توزيعات لينكس الأخرى.
  2. ديبيان Debian، هو الأساس الذي يرتكز عليه أوبنتو، وبالتالي تُحدِد قراراته التصميمية طبيعة إصدارات أوبنتو، ويستخدم ديبيان لاحقة أوبنتو نفسها أي deb. وأيضًا مدير الحزم نفسه apt، لكن لا يتمتع ديبيان بشعبية كبيرة بين المستخدمين في خوادم الإنتاج، بسبب طابعه التقليدي وافتقاره للدعم التجاري الكافي. ومع ذلك، يفضله العديد من المستخدمين بسبب سهولة نقله من منصة إلى أخرى، ولكونه المنبع الأساسي الذي تفرعت عنه الكثير من توزيعات لينكس العاملة على مختلف المنصات، ومن بينها راسبيان Raspbian الذي يعد نظام التشغيل الرسمي والشهير لجهاز راسبيري باي Raspberry Pi وهو حاسوب صغير الحجم ومنخفض التكلفة يستخدم لأغراض متعددة كالتعليم والتطوير والهوايات التقنية.
  3. ريدهات لينكس للمؤسسات Red Hat Enterprise Linux، واختصاره RHEL، وهو أكثر توزيعات لينكس شعبية، ويتمتع بدعمٍ تجاري، وعلى عكس التوزيعات المستندة إلى ديبيان، فإن ريدهات يستخدم حزمًا من نوع rpm.، ومدير حزم يدعى dnf، جنبًا إلى جنب مع الأدوات والحلول التي يوفرها ضمن ضمن نظامه البيئي Red Hat Ecosystem، يتطلب استخدام ريدهات اشتراكًا مدفوعًا للحصول على خدمات الدعم الفني، وهذا أمر إلزامي تفرضه شروط الترخيص.
  4. روكي لينكس Rocky Linux، يستند روكي لينكس إلى توزيعة ريدهات، بالطريقة نفسها التي يستند فيها أوبنتو إلى ديبيان، روكي مجاني على عكس RHEL لذا يُعدّ خيارًا ممتازًا للمستخدمين الذين اعتادوا على استخدام ريدهات لكنهم غير قادرين أو راغبين بدفع رسوم مالية، تُطلق إصدارات روكي لينكس بتوقيت متزامن مع إصدارات ريدهات، حتى التوثيقات مشتركة بينهما.وقد كانت توزيعة CentOS سابقَا تلعب الدور نفسه الذي يقوم به توزيعة روكي حاليًا، ولكن تغير نموذج إصدارها مما دفع المستخدمين للبحث عن بديل مجاني ومستقر كالذي يقدمه روكي.
  5. فيدورا لينكس Fedora Linux، يستخدم في بيئات سطح المكتب وفي الخودام، ويرتبط فيدورا بتوزيعة ريدهات، فهو موطن التطوير الفعلي لها، تختبر فيه جميع حلول ريدهات قبل نشرها في مشاريع ريدهات، ومن بينها بيئة سطح المكتب Gnome التي يستخدمها أوبنتو وغيره.
  6. آرتش لينكس Arch Linux، من أشهر توزيعات لينكس الخاصة ببيئات سطح المكتب، لا ينتمي لعائلة ديبيان أو ريدهات، فله حزمه وأدواته خاصة. ولا يعدّ خيارًا مثاليًا لخوادم الإنتاج لكونه لا يعتمد نظام الإصدارات، فالمستخدم يعمل دائمًا على أحدث الحزم المتوفرة، لكنه بالمقابل يوفر توثيقًا جيدًا لمستخدميه، ويعطي مرونة كبيرة للضلعين بالتعامل معه.
  7. ألبين لينكس Alpine Linux، من أبسط توزيعات لينكس وأصغرها حجمًا، وهو لا يتضمن معظم الأدوات التي اعتدنا وجودها افتراضيًا في لينكس. تمحورت العديد من توزيعات لينكس تاريخيًا حول هذا الهدف لكن ألبين يبقى الأشهر بينها. وهو يستخدم بكثرة في بناء النماذج الأولية للحاويات، وخاصةً في عمليات النشر الحديثة المعتمدة على الحاويات مثل Docker، فعندما يحتاج تطبيقك لنظام تشغيل مصغر يعمل افتراضيًا ضمن الحاوية فألبين هو الخيار الأمثل.

تقلصت الفروق بين توزيعات لينكس مع الزمن، فقد اختلفت كثيرًا في بداية انطلاقتها وخاصة بأمور أساسية مثل: نظام التهيئة init system، ومدير النوافذ، والمكتبات المستخدمة وغير ذلك، أما اليوم تعتمد معظمها الأساسيات نفسها تقريبًا، مثل نظام التمهيد systemd الموحد، وغيره من الأدوات المشابهة.

اختيار التوزيعة المناسبة

عرضنا في الفقرة السابقة سبعة من أشهر توزيعات لينكس، وتوجد توزيعات غيرها بالتأكيد، لكن معرفتك بهذه التوزيعات مبدئيًا وبالاختلافات بينها ستساعدك على تكوين فكرة عامة عن معايير اختيار التوزيعة، والتي نلخصها بالنقاط التالية:

  • هل تستخدم منصة أو نظامًا بيئيًا ما يعتمد كليًا على توزيعة معينة، مثل ديبيان أو ريدهات يحتم عليك التوافق معها؟
  • هل تطوّر برمجياتك للعمل في البيئة السحابية أم في بيئة سطح المكتب أم ربما للحاويات؟
  • هل تفرض عليك متطلبات العمل استخدام أحدث الحزم المتوفرة دائمًا بصرف النظر عن أي شيء؟ أم العكس والأولوية عندك لاستخدام الحزم المختبرة جيدًا ومستقرة الأداء؟

بإجابتك عن الأسئلة ستجد أن اختيار التوزيعة المناسبة يرجع لمتطلبات عملك وتفضيلاتك الشخصية، فعلى سبيل المثال إذا كنت تعمل في بيئة سحابية، ولا تربطك أي متطلبات إنتاجية بمنصة محددة نحو النظام البيئي لريدهات أو غيره، فإن أوبنتو عندها يُعدّ خيارًا جيدًا وشائع الاستخدام تستطيع الاعتماد عليه. وستجد في هذا الرابط على سبيل المثال لا الحصر حزمًا لتوزيعة أوبنتو 22.04، ويمكنك البحث عن مستودعات أخرى على الإنترنت تستضيف حزمًا لتوزيعات لينكس التي تختارها.

إدارة الحزم

تختلف معظم توزيعات لينكس اختلافًا ملحوظًا في طريقة تعاملها مع حزم الطرف الثالث أي الحزم التي لا تتبع لمستودعاتها الأساسية، سواء في الإنشاء أو الاكتشاف أو التثبيت. ستجد أن توزيعات ريدهات وفيدورا وروكي لينكس لا تستخدم حزمًا خارجية إلّا فيما ندر، فمعظم اعتمادها على الحزم الرسمية، بسبب سياساتها الداخلية الحازمة التي توالي اهتمامًا كبيرًا بتطوير المنتج، وأشهر EPEL أو الحزم الإضافية لنظام لينكس للمؤسسات، وهي مجموعة من الحزم المختارة بعناية لتناسب بيئة الشركات، فعندما تتعامل مع النظام البيئي لريدهات ستجده يميّز الحزم المدعومة تجاريًا عن غير المدعومة، فإذا أخذت أي من الحزم الخارجية الشائعة على أوبنتو مثلًا، وحاولت تثبيتها على ريدهات سيُطلب منك إعداد حزم EPEL أولًا.

تعتمد كميات الحزم المتوفرة في مستودعات توزيعتك الرسمية وضرورة استخدامك لها على أمرين أساسيين هما: درجة السيطرة المفروضة على التوزيعة من الشركة الأم، ومسؤوليات الصيانة الموكلة إلى المشرفين التجاريين عليها أو مزودي الخدمة. ومع ذلك تنتشر الحزم الخارجية أو حزم الطرف الثالث على نطاق واسع بين مستخدمي لينكس، ويتمتع الكثير منها بثقتهم، لكن هذه الحزم بالمقابل لا تخضع للصيانة والدعم الفني من الجهات المشرفة على التوزيعات والحزم الرسمية.

تتيح توزيعة أوبنتو للمستخدمين الأفراد إنشاء أرشيفاتهم الخاصة من الحزم الشخصية أو ما يسمى PPAs، التي تتضمن حزم طرف ثالث سبق لهم تثبيتها ويعرضونها للآخرين للاستفادة منها وتثبيتها، تُعدّ هذه النقطة مرونة كبيرة من أوبنتو لكنها قد تضع المستخدم في إشكاليات ناجمة عن التعارض بين بعض حزم PPA المختلفة، وخاصةً إذا لجأ إلى تثبيت أعداد كبيرة منها بالتزامن مع بعضها، فلكل حزمة من ديبيان وأوبنتو متطلباتها الخاصة. يفرض ذلك على مسؤولي PPA لتوزيعة أوبنتو التأكد دائمًا من مطابقتهم لآخر التحديثات الحاصلة على المستودع الأصلي أو مستودع المنبع upstream لتلافي مشكلات عدم التوافق. أما توزيعة آرتش لينكس فتحتوي مستودعًا وحيدًا فقط يسمى مستودع مستخدم آرتش أو AUR، ويضم كافة الحزم المقدمة للمستخدم، ربما تفتقر هذه الطريقة للتنظيم لكنها بالمقابل تتيح لمستخدمي التوزيعة استعمال العشرات من حزم الطرف الثالث.

يمكنك أيضًا تبسيط عملية إدارة الحزم عبر تثبيت برمجيات مخصصة لهذا الغرض، مثل: Homebrew و Docker، استعرض مثلًا هذا الدليل العربي لتثبيت دوكر على فيدورا، قد لا تتمتع عمليات النشر المعتمدة على الحاويات بالفعالية المنشودة لجهة استخدامية القرص الصلب، والموارد اللازمة للتثبيت، وهذا ما يعزز انتشار ألبين لينكس المصغرة في هذه البيئات، لكن البرمجيات المعبأة في الحاويات سهلة النقل من توزيعة لأخرى، ولا تفرض عليك إصدارات معينة فكل متطلباتها موجودة بداخلها. أما النقطة الأخيرة التي يجدر بك أخذها في الحسبان أنك لن تحظى بتحديثات أوتوماتيكية لحزمك ما لم تستخدم الحزم الخاصة بالتوزيعة.

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على أهم المعايير المتعلقة باختيار توزيعة لينكس لخادمك السحابي، رغم أن الاعتماد الواسع على الحاويات مثل دوكر وغيرها، قد خفف تأثير توزيعة نظام تشغيل على نوعية البرامج الممكن تشغيلها على الخادم، ومع ذلك يظل اختيار توزيعة لينكس واحدًا من أهم الاعتبارات التي عليك الانتباه لها في رغبت بالحصول على الدعم الفني لنظامك، أو تجهيز بيئتك لمرحلة الإنتاج دون أي مخاوف.

ترجمة -وبتصرف- للمقال How to Choose a Linux Distribution لصاحبه Alex Garnett.

اقرأ أيضًا

#3qpa7meed #ArabProgrammers #المبرمجون_العرب #arab_programmers #عقبة_البرق

تعليقات