شرح تمهيدي لسطر أوامر لينكس


شرح تمهيدي لسطر أوامر لينكس June 13, 2024 at 06:02PM

تقدم لنا الواجهات الرسومية أو GUI تجربةً بصرية بديهية، وسهلة الاستخدام للتعامل مع الحواسيب والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، فتجدنا ننتقل بين التطبيقات وصفحات الويب والمستندات والصور بنقرات بسيطة على الأيقونات والقوائم المنسدلة وبقية عناصر سطح المكتب التي توفرها نظم التشغيل المختلفة، مثل: ويندوز وماك ولينكس.

وعلى الرغم من سهولة استخدامها من قبل المستخدم العادي إلّا أن واجهات المستخدم الرسومية تبقى قاصرة نوعًا ما عن منحنا التحكم الإداري الكامل بالأجهزة بالكيفية التي نريدها، فقد تمنعنا من عمليات التثبيت أو التعديل أو الحذف لبعض البرامج والميزات والملفات، وهنا يبرز دور واجهة سطر الأوامر.

يشار لها بالرمز CLI وهو اختصار command-line interface، ويُعدّ إتقانها والتعود على استخدامها عبر الطرفية Terminal من أهم طرق التنقل بين حاسوبك الشخصي والخوادم السحابية، بغرض الوصول إليها والتحكم بها عن بعد بدون الحاجة للواجهات الرسومية.

توجد الواجهات الطرفية (التي تكتب ضمنها الأوامر) في معظم نظم التشغيل الحاسوبية، وتتوفر لها محاكيات خاصة بهيئة تطبيقات تُثبّت على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وهي تمنح المستخدمين تحكمًا أكبر بأجهزتهم عبر تعزيز صلاحيات الوصول المتاحة لمدير النظام administrator، وزيادة قدرة المستخدم على تخصيص بيئات العمل، وأتمتة العمليات التي يحتاجها، وإعطائه إمكانية الوصول إلى الأجهزة البعيدة، مثل الخوادم السحابية.

إذا كنت من مستخدمي واجهة سطر الأوامر الجدد، فسيعطيك هذا التمهيد فكرةً جيدة عن أساسيات استخدامها عبر الطرفية، وستكون في نهايته قادرًا على تطبيقها مع لينكس وماك، سواء على حاسوبك الشخصي أو على الخوادم. لمعلومات أكثر يمكنك أيضًا الاطلاع على مقال مقدمة إلى طرفية لينكس، ومقال دليل استخدام سطر الأوامر في عملية تطوير الويب من طرف العميل.

فهم النافذة الطرفية

عندما تستخدم حاسوبًا أو أي هاتف محمول لأول مرة عبر الواجهات الرسومية، ستبدأ رحلة التعرف عليه باستعراض التطبيقات الموجودة، وأماكن توضع الأشياء، لتتمكن من تخصيصه حسب احتياجاتك، والحالة نفسها لاستكشافه مع الطرفية، وهو ما سنتعرف عليه تباعًا ضمن المقال.

الطرفية المستخدمة هنا هي طرفية أوبنتو 20.04، إحدى أشهر توزيعات لينكس، المبني أساسًا على يونيكس، فإذا كان نظام التشغيل على حاسوبك هو لينكس أو ماك يمكنك تطبيق الأمثلة الواردة هنا بحرفيتها، فطرفية النظامين مشابهة لطرفية أوبنتو المعتمدة في المقال، وكليهما مبني على يونيكس. وإذا كنت تستخدم ويندوز يمكنك الاستعانة بمقال تثبيت نظام لينكس داخل نظام ويندوز في بيئة وهمية لتهيئة بيئة لينكس على حاسوبك نفسه.

افتح الآن الطرفية على حاسوبك أو استخدام أحد المواقع التي توفر طرفيات تفاعلية للتجربة مثل Glitch.com، وستحصل على نافذة شبيهة بهذه الصورة.

img 01 terminal screenshot

لاحظ رمز الدولار $ والمؤشر الوامض هنا ستبدأ الكتابة.

تدّل الرموز الموجودة في نهاية محث الأوامر prompt على مستوى مستخدم الطرفية، وفق التالي، وهي تنطبق على معظم نظم التشغيل المعتمدة على يونيكس أو التي تسمى nix*:

  • رمز الدولار $ للمستخدم العادي أي أنك سجلت دخول بحساب مستخدم عادي.
  • رمز المربع# للمستخدم صاحب أعلى الامتيازات.

يُعرف المستخدم ذو الرمز # بأنه مستخدم الجذر Root، ويُعدّ مستخدمًا مميزًا أو مدير النظام الافتراضي.

ستجد الرمز $ في جميع الأمثلة هنا فقد طبقت بواسطة مستخدم عادي، لكنه يستطيع الحصول على امتيازات الجذر باستعمال الأمر sudo.

اقتباس

ملاحظة مهمة: إذا كنت تعمل من طرفية تجريبية على موقع فلا لا داعي للقلق حول ما تكتبه وتنفذه، أما لو كنت تعمل من حاسوبك، توخى الحذر مع أي أوامر تنفذها بصلاحية sudo فقد تحدث تغيرات جذرية على حاسوبك، ويمكنك أخذ نسخة احتياطية من الملفات التي تتدرب عليها خاصة مع الأوامر الجديدة عليك.

افتح الطرفية على حاسوبك لنبدأ بالأمثلة العملية.

التآلف مع المجلدات

الأوامر التي نكتبها في سطر الأوامر هي تعليمات تخبر حاسوبك بما تريد تنفيذه، تكتب الأمر، ثم تضغط على زر ENTER أو RETURN ليبدأ التنفيذ.

اكتب مثلًا الأمر التالي في الطرفية، واضغط ENTER:

$ pwd

نفذ الأمر، وستحصل على الخرج التالي:

/home/sammy

يرمز الأمر pwd إلى مجلد العمل الحالي، وهو اختصار للعبارة present working directory، ويساعدك على معرفة مكان وجودك الحالي ضمن نظام الملفات أي المجلد الذي تُنفذ منه الأوامر.

مجلد العمل الحالي في مثالنا هو home/sammy/، وsammy هو اسم المستخدم، قد يكون أي اسم آخر، فإذا سجلت دخولًا بحساب مستخدم الجذر root صاحب أعلى الامتيازات، فسيكون مجلد العمل الحالي root/، وعلى حاسوبك الشخصي سيسمى المجلد باسم المستخدم الذي تستعمله، غالبًا ما يطلق مالك الحاسوب اسمه على المستخدم فتجد المجلد باسمه أيضًا.

مجلد العمل الحالي فارغ الآن، لذا سننشئ ضمنه مجلدًا جديدًا اسمه الملفات أو files مثلًا، نخزن فيه الملفات التي ستطبق عليها أمثلة المقال.

تُنشَأ المجلدات بواسطة الأمر mkdir، وهو اختصار لعبارة make directory، ثم نكتب اسم المجلد الذي نود إنشائه بعد الأمر mkdir، يلعب اسم المجلد هنا دور الوسيط، لأنه يمرر القيمة المدخلة إلى الأمر حتى يأخذ بها عند التنفيذ. يشبه الوسيط المفعول به في القواعد النحوية، فهو يمثل ما يتصرف به الفعل أو الأمر البرمجي في حالتنا.

اكتب السطر التالي في الطرفية لديك، يبدأ السطر بالأمر mkdir، ويليه الوسيط files وهو اسم المجلد الذي ننشئه:

$ mkdir files

اضغط Enter ونفذ الأمر، وفور ظهور المؤشر الوامض في السطر التالي سيكون مجلدك الجديد قد أُنشئ، وتكون جاهزًا لكتابة الأوامر التالية، لن تحصل على خرج يخبرك بإتمام عملية الإنشاء، فقط المؤشر الوامض.

عرض محتويات المجلدات وفهم صلاحيات العمل عليها

سنستخدم الأمر ls المستوحى من كلمة list، لإظهار محتويات مجلد العمل الحالي (حيث أنشأنا مجلدنا الجديد)، يمكنك بهذه الطريقة التثبت من صحة إنشائه بما أنك لم تحصل على خرج صريح يؤكد ذلك.

$ ls

انظر الخرج، أنه يؤكد وجود المجلد files:

files

يعطيك هذا الأمر معلومات عامة عن محتويات مجلد العمل الحالي، وتستطيع الحصول على معلومات تفصيلية أكثر باستعمال الرايات Flags. تكتب الرايات في لينكس بشكل شرطة - متبوعة بحرف. تُمرِر الرايات للأمر الأساسي خياراتٍ إضافية أو وسطاء إضافيين. فعلى سبيل المثال يمكنك إضافة الراية l- للأمر السابق ليظهر خرجه بتنسيق قائمة طويلة فيها معلومات مفصلة عن محتويات المجلد.

جرب كتابة الأمر مع الراية كما يلي:

$ ls -l

اضغط زر ENTER للتنفيذ، وستحصل على الخرج الآتي:

total 4
drwxr-xr-x 2 sammy sammy 4096 Nov 13 18:06 files

يشير السطر الأول من الخرج إلى عدد الكتل blocks المحجوزة للمجلد في ذاكرة الحاسوب، عددها هنا 4، أما السطر الثاني فيتضمن صلاحيات المستخدم على المجلد وبعض التفاصيل الأخرى.

يمكنك أيضًا استعمال الراية h- أو human-readable-- لتحصل على خرج أكثر مقروئية، فيظهر الحجم المخصص للمجلد في الذاكرة مقدرًا بالكيلو بايت مثلًا أي بصيغة أسهل للقراءة والفهم، كما هو موضح أدناه. ستلاحظ عند تعاملك مع الرايات: أن الشرطة الوحيدة - تشير إلى راية يُعبر عنها بحرف وحيد، والشرطتان -- إلى الرايات التي تكتب بالكلمات، وتستخدم بعض الرايات الصيغتين فقد تكتب بحرف وحيد أو بالكلمات، يمكنك أيضًا كتابة أمر متعدد الرايات أو متعدد الوسطاء بتجميع رموز عدة رايات معًا مثل lh-.

انظر الأمرين أدناه لهما المعنى نفسه تمامًا، لكن كل منهما مكتوب بطريقة:

$ ls -lh
$ ls -l --human-readable

سيعطي كلاهما الخرج نفسه، وهو مشابه لما حصلنا عليه سابقًا مع فارقٍ وحيد، إذ سيظهر الحجم بتنسيق سهل القراءة بسبب الراية الخاصة بالمقروئية:

total 4.0K
drwxr-xr-x 2 sammy sammy 4.0K Nov 13 18:06 files

يبين الخرج السابق مجموعة معلومات عن المجلد، مثل: حجمه في الذاكرة 4K، وصلاحيات المستخدمين عليه وغير ذلك، انظر الجدول التالي للتوضيح:

نوع الملف الصلاحيات عدد الوصلات اسم المالك مجموعة العمل حجم الملف تاريخ آخر تعديل اسم الملف
d rwxr-xr-x 2 sammy sammy 4.0K Nov 13 18:06 files

يتضمن الجدول سطرًا واحدًا فقط، لأننا نملك مجلدًا واحدًا files في مجلد العمل الحالي home/sammy/، ولو كان لدينا عدة مجلدات أو ملفات كنت ستجد سطورًا بعددها.

لنوضح الآن الرموز الموجودة في بداية السطر الثاني من الخرج:

المحرف الوصف
d أي مجلد أو directory، والمجلد في علم الحاسوب هو العنصر التنظيمي الذي يحتوي عدة ملفات، وإذا لم يكن العنصر مجلدًا فستجد شرطة - بدل الحرف d
r تعني صلاحية القراءة read، وتسمح للمستخدم بفتح الملف وقراءته، أو باستعراض محتويات المجلد
w صلاحية الكتابة write، تتيح تعديل محتويات الملف، وإضافة ملفات إلى المجلد أو حذف بعض من ملفاته أو تغيير أسمائها
x صلاحية تنفيذ ملف execute أو تشغيله كبرنامج، ومن جهة المجلدات تعني الصلاحية الدخول إلى المجلد والوصول إلى ملفاته

حاول الآن قراءة الخرج السابق مجددًا، فلنبدأ بسلسلة المحارف drwx، يعني المحرف الأول d أن العنصر الموصوف هو مجلد، فلو كان نوعًا آخر، لبدأت السلسلة بالشرطة - بدلًا منه على هذا الشكل rwx-، أما المحارف الثلاثة التالية مخصصة لأذونات مالك المجلد، وتعني أن المالك لديه صلاحيات القراءة والكتابة والتنفيذ على مجلده المجلد files، وإن استبدل أي محرف منها بالشرطة - فسيفقد المالك الصلاحية التي يمثلها هذا المحرف.

وتمثل المحارف الثلاثة التي تليها صلاحيات مجموعة العمل، وهي r-x في حالتنا، وتعني أن لدى المستخدمين المنتمين للمجموعة صلاحيات القراءة والتنفيذ على هذا المجلد، لكن لا يمكنهم التعديل عليه أبدًا فلا يملكون صلاحية الكتابة، إذ إن المحرف w مستبدل بالشرطة -.

أما المحارف الثلاثة الأخيرة r-x فيقصد بها صلاحيات مجموعات العمل الأخرى على المجلد، وكما ترى تنحصر صلاحياتهم في القراءة والتنفيذ، ولا يملكون صلاحية الكتابة على المجلد.

يشير الرقم 2 (الذي يلي سلسلة المحارف) إلى عدد روابط المجلد، تشبه الروابط Links في لينكس الاختصارات التي تسهل على المستخدمين الوصول إلى نظام الملفات. وعند تنشئ أي ملف أو مجلد سيبني له لينكس تلقائيًا رابطين، رابط مطلق، ورابط ذاتي المرجع يتيح الوصول إليه عبر مسار نسبي، سيتضح لك معنى النسبي والمطلق في القسم التالي من المقال. ويمكنك معرفة المزيد عن روابط لينكس بمراجعة المقال دليل المستخدم للروابط في نظام ملفات لينكس.

ستجد بعد الرقم 2 كلمة sammy مكررة مرتين، تشير الأولى منها إلى اسم مالك المجلد، وقد تعرفنا على صلاحياته قبل قليل وهيrwx، أما لماذا sammy هو المالك فالسبب أننا أنشأنا المجلد files من حسابه. يفيدك دائمًا معرفة اسم المستخدم مالك الملفات في بيئة العمل الفعلية.

وتدّل كلمة sammy الثانية على اسم مجموعة العمل المستفيدة من المجلد files أي التي تملك حق الوصول إليه، وصلاحياتها كما رأينا r-x، يتطابق اسم المستخدم هنا مع اسم مجموعة العمل، لكنه ليس أمرًا إلزاميًا، فستصادف في بيئات العمل الفعلية مجموعات عمل مختلفة، مثل: مجموعة الموظفين العاديين وقد يكون اسمها staff، ومجموعة مدراء النظام باسم admin مثلًا أو غير ذلك.

أما بقية المعلومات الموجودة في الخرج فهي: الحجم المخصص للمجلد في الذاكرة، وقدره 4 كيلو بايت، بالإضافة إلى تاريخ آخر تعديل أجري عليه قبل تنفيذ التعليمة.

أصبح لدينا الآن أرضية ننطلق منها لقسمنا التالي المتعلق بالتنقل عبر نظام الملفات.

التنقل ضمن نظام الملفات

تعلمت كيف تحدد موقعك الحالي في نظام الملفات، وكيف تنشئ مجلدًا جديدًا، وتستعرض محتوياته، وتحدد صلاحيات الوصول إليه والتحكم به.

سنجرب الآن التنقل بين مجلدات نظام الملفات، أنشأنا المجلد files في المجلد الأساسي للمستخدم sammy وهو home/sammy/، فما طريقة الانتقال من home/sammy/ إلى home/sammy/files/؟ يمكنك الانتقال باستعمال الأمر cd، وهو اختصار للعبارة change directory التي تعني تغيير المجلد، اكتب إذًا السطر التالي في واجهة الطرفية لديك:

$ cd files

لن تحصل على رسالة أو خرج يؤكد لك صحة تنفيذ الأمر، وأنك في المسار home/sammy/files/، كما هو الحال مع أمر إنشاء المجلد في القسم السابق، ستتلقى فقط المؤشر الوامض، لذا استعمل الأمر pwd لتتأكد من ذلك:

$ pwd

سيظهر الخرج التالي:

/home/sammy/files

يؤكد الخرج السابق وجودك في المجلد home/sammy/files/ الذي يقع ضمن مجلد المستخدم home/sammy/، تبدو هذه المسارات المفصولة بالشرطات المائلة مألوفة بالنسبة لك؟ ملاحظتك صحيحة لأنها تشبه عناوين URL لمواقع الويب، فهذه المواقع في نهاية الأمر تتوضع ضمن مجلدات على خوادم الويب.

يساعدك الأمر / cd على الوصول إلى المجلد الرئيسي للخادم من أي مكان في نظام الملفات:

$ cd /

نفذ الآن الأمر التالي لتستعرض محتويات المجلد الرئيسي:

$ ls

ستحصل على هذا الخرج:

bin  boot  dev  etc  home  lib  lib32  lib64  libx32  media  mnt  opt  proc  root  run  s  sbin  srv  sys  tmp  usr  var

هذه هي محتويات المجلد الرئيسي / لنظام لينكس، ويسمى أيضًا مجلد الجذر، وهو يختلف تمامًا عن مستخدم الجذر الافتراضي root، ويتمتع بأهمية كبيرة في نظام لينكس إذ يتضمن كل المجلدات الضرورية لعمل نظام التشغيل، فعلى سبيل المثال: يحتوي المجلد الفرعي sys على نواة النظام kernel، ومعلومات النظام عن نظام الملفات الافتراضي، يمكنك معرفة المزيد عن محتويات مجلد الجذر بمراجعة توثيقات لينكس الرسمية.

لاحظ أن المجلد home/ الخاص بالمستخدمين موجودٌ هنا أيضًا، ويمكنك الانتقال إليه من مجلد الجذر / ثم الانتقال إلى المجلد files، أو استخدام الأمر cd والانتقال إلى files مباشرةً من مجلد الجذر / وفق التالي:

$ cd /home/sammy/files

نفذ الآن الأمر pwd وستحصل على home/sammy/files/ في الخرج.

سنعرض الآن المسارات في لينكس، مسار الملف File Path هو توصيف لمكان وجود الملف أو المجلد على حاسوبك أو على الخادم، المسارات نوعان نسبي ومطلق، النسبي هو الذي يحدد موقع الملف أو المجلد الهدف نسبةً إلى مجلد العمل الحالي، يشبه طريقة انتقالنا إلى داخل المجلد /files عندما كنا في مجلد العمل الحالي home/sammy/. أما المسار المطلق فهو موقع الملف انطلاقًا من مجلد الجذر، كما فعلنا في الأمر أعلاه باستخدام home/sammy/files/، فقد بدأنا بمجلد الجذر /، ثم استدعينا home/sammy/، وبعدها /files الموجود بداخله، إذًأ فالمسار المطلق يبدأ دائمًا بإشارة الجذر /.

النقط dot أيضًا هي أسلوب للتنقل عبر المسارات النسبية في لينكس. تشير النقطة الوحيدة . إلى مجلد العمل الحالي، والنقطتان .. إلى المجلد الأب، فمثلًا لو كنت في المجلد home/sammy/files/ يمكنك استخدام النقطتين للوصول إلى المجلد الأب home/sammy/، وفق التالي:

$ cd ..

يمكنك اختبار صحة التنفيذ باستخدام pwd لعرض مجلد العمل الحالي، ستحصل عندها على home/sammy/، وتستطيع أيضًا تنفيذ ls لعرض المحتويات فسيظهر لك المجلد files.

يوجد رمزٌ آخر يفيدك في التنقل هو الرمز ~، ينقلك مباشرةً من أي مكان في نظام الملفات إلى المجلد الأساسي home للمستخدم الذي سجلت دخولًا باسمه، في مثالنا المسخدم هو sammy والمجلد الأساسي له يدعى home/sammy/، على حاسوبك سيكون باسم المستخدم الذي تنفذ الأوامر من حسابه.

جرب الأمر التالي على الطرفية لديك، وسيأخذك بنقلة واحدة إلى المجلد الأساسي لمستخدمك:

$ cd ~

سنتعلم في القسم التالي كيفية التعامل مع الملفات النصية.

إنشاء الملفات النصية وتعديلها

تأكد في البداية من وجدوك في المجلد /files، لديك طريقتين للقيام بذلك، إما الاستعلام عن مسار العمل الحالي بواسطة الأمر pwd، أو الانتقال مباشرة إلى المجلد بواسطة مساره المطلق وفق التالي:

$ cd /home/sammy/files

سننشئ الآن ملفًا نصيًا بلاحقة txt. وهي لاحقة قياسية يقرأها نظام التشغيل بدون أي برامج إضافية كما هو الحال مع ملفات doc. مثلًا. والنصوص المكتوبة ضمن الملفات من نوع txt. هي نصوص غير منسقة، يمكن استخدامها بسهولة داخل نافذة سطر الأوامر، أو عند التعامل مع النصوص برمجيًا، مثل: التحليل الآلي للنص، أو سحب المعلومات من نص معين، أو غير ذلك.

سننشئ الملف بكتابة الأمر touch، المخصص لإنشاء الملفات النصية وتعديلها، ثم تمرير اسم الملف النصي بصفته وسيطًا له، وفق التالي:

$ touch ocean.txt

بمجرد الضغط على زر ENTER ستنتقل لسطر جديد في نافذة سطر الأوامر بدون أي رسالة تؤكد إنشاء الملف النصي، لذا يمكنك استعراض محتويات المجلد /files للتأكد من وجود الملف بداخله.

$ ls

وسيكون الخرج:

ocean.txt

أنشأنا إذًا الملف النصي ocean.txt لكنه فارغ، ولو أردنا إنشاء ملف نصي مجهز ببعض الكلمات فسيفيدنا في ذلك الأمر echo المخصص لعرض السلاسل النصية في نافذة سطر أوامر لينكس.

يعمل الأمر echo على ترديد ما تكتبه بعده في نافذة سطر الأوامر. لنجرب ذلك بالعبارة المعتادة !Hello, World:

$ echo Hello, World!

وهذا هو الخرج:

Hello, World!

يأتي اسم echo أو الصدى من إيكو حورية الجبل التي تردد ما يقال لها فقط دون أي قدرة على حديث نابع من نفسها، حسب الأسطورة اليونانية القديمة في كتاب التحولات لأوفيد، والأمر echo هنا يكرر ما يكتب بعده فقط دون اجتهاد، وفي مثالنا أظهر العبارة !Hello, World كما هي في نافذة سطر الأوامر. أما لو رغبت باستخدامه لتخزين هذه العبارة أو غيرها في ملف نصي ما، فيتعين عليك كتابته بهذه الطريقة:

$ echo "Sammy the Shark" > sammy.txt

يبدأ السطر السابق بالأمر echo، يليه العبارة النصية التي نريد كتابتها في الملف، وبعده سهم إعادة التوجيه <، ثم اسم الملف النصي الجديد sammy.txt.

تفحص الآن وجود الملف sammy.txt بواسطة الأمر ls وفق التالي:

$ ls

وسيكون الخرج:

ocean.txt  sammy.txt

يظهر الخرج السابق وجود ملفين في المجلد home/sammy/files/، يمكنك استعراض الملف sammy.txt للتأكد من وجود العبارة النصية التي خزنتها فيه، وذلك باستخدام الأمر cat، وهو من أشهر أوامر لينكس، ويستعمل لعرض مضمون الملفات النصية ووظائف أخرى تتعلق بها:

$ cat sammy.txt

نفذ الأمر وستحصل على الخرج التالي:

Sammy the Shark

جرب استخدام cat مع الملف ocean.txt، لن تحصل على شيء لأنه فارغ من أي محتوى، أضف إليه أي عبارة تريدها بواسطة الأمر echo كما شرحنا سابقًا، سنضيف مثلًا اقتباسًا شهيرًا للكاتبة زورا نيل هيرستون، انظر للأمر التالي:

$ echo "Some people could look at a mud puddle and see an ocean with ships." > ocean.txt

استخدم cat معه مجددًا ولاحظ الفرق في الخرج:

Some people could look at a mud puddle and see an ocean with ships.

سنتعرف الآن على طريقة تعديل محتوى الملف النصي، ستحتاج لهذا العمل محرر نصوص يعمل مع سطر الأوامر، الخيارات متنوعة أبرزها: vim و Emacs و nano. سنستخدم هنا nano.

يمكنك استدعائه بالأمر nano وتمرير اسم الملف الذي تريده تعديله بصفته وسيطًا له، انظر التالي:

$ nano sammy.txt

سيفتح الآن الملف sammy.txt، وتجد فيه المحتوى التالي:

Sammy the Shark

حرك المؤشرة باستعمال أسهم لوحة المفاتيح لتصل إلى نهاية العبارة الموجودة في الملف، واكتب ما تريده بعدها.

اقتباس

ملاحظة: لا يمكنك استعمال الماوس مع نافذة سطر الأوامر، سواء للتنقل عبر نظام الملفات أو لتحرير النصوص، فالاعتماد الكلي هنا على لوحة المفاتيح، وخاصةً أسهم التمرير.

لنفترض أنك أضفت التعديلات التالية إلى الملف:

Sammy the Shark

Hello, I am Sammy.
I am studying computer science.
Nice to meet you!

حان الآن موعد الحفظ، فكيف تحفظ التعديلات؟ لاحظ الكلمات الموجودة في أسفل النافذة الطرفية لديك، تبدو مثل هذا:

^G Get Help   ^O WriteOut   ^R Read File  ^Y Prev Page  ^K Cut Text   ^C Cur Pos
^X Exit       ^J Justify    ^W Where Is   ^V Next Page  ^U UnCut Text ^T To Spell

هي تشرح نفسها نوعًا ما، فبجانب كل رمز كلمة توضح وظيفته.

أو ما ينبغي معرفته أن الرمز ^ يشير لزر CTRL أو Control على لوحة المفاتيح. وما دام أننا أنهينا التعديلات سنضغط CTRL مع حرف X معًا لنحصل على مفعول Exit، ونغلق الملف، وانتبه لكتابة الحرف x حرف صغير أي بدون استخدام الزر Shift.

CTRL x

ستجدها في التوثيقات مكتوبة بصيغة CTRL + X أو Ctrl+x، وهي تعني الضغط على الزرين في الوقت نفسه.

اضغط الزرين الآن، وستحصل مباشرةً على الرسالة التالية:

Save modified buffer?                          
 Y Yes
 N No           ^C Cancel

اضغط الزر Y لحفظ التغييرات.

Y

وسيؤكد لك النظام عملية الحفظ بإظهار الخرج التالي:

File Name to Write: sammy.txt

تتضمن الرسالة خيارات إضافية مثل الضغط على CTRL + C للإلغاء، لكن إذا كنت واثقًا من رغبتك بالخروج من الملف اضغط على ENTER لحفظ التغييرات على الملف والخروج منه.

لنفترض على سبيل المثال أنك تريد إنشاء عدد من الملفات النصية لطلبة أكاديمية حسوب، ملف لكل طالب، وسامي sammy هو أحد الطلاب، ستنشئ في البداية مجلدًا جديدًا يدعى الطلاب students مثلًا ضمن المجلد /files، ثم تنقل الملف sammy.txt إليه.

أولًا تعليمة إنشاء المجلد:

$ mkdir students

والآن تعليمة النقل بواسطة الأمر mv (المستوحى من كلمة move)، يأخذ هذا الأمر وسيطين، الوسيط الأول هو الملف المراد نقله، والوسيط الثاني هو موقعه الجديد، انظر التعليمتين التاليتين فلهما النتيجة نفسها:

$ mv sammy.txt students
$ mv sammy.txt students/sammy.txt

تعمل mv في التعليمة الأولى على نقل الملف مع الحفاظ على اسمه، أما في الثانية فيمكنك تغيير اسم الملف عند نقله إذا رغبت بذلك، تستطيع مثلًا كتابتها على الشكل التالي:

mv sammy.txt students/sammy-the-shark.txt

إذا استعرضت محتويات المجلد /files باستخدام الأمر ls، ستجد ضمنه الملف ocean.txt، والمجلد الجديد students، انتقل إلى المجلد /students، وفق الآتي:

$ cd students

أنت الآن ضمن المجلد /students، فلنفترض أنك تحتاج لاستخدام الملف sammy.txt على أنه قالب يسهل عليك إنشاء ملفات بقية الطلاب، فأول ما يتبادر إلى ذهنك هو نسخ الملف sammy.txt إلى عدة نسخ ثم التعديل عليها حسب بيانات كل طالب، تجري عملية النسخ باستخدام الأمرcp وهو اختصار لكلمة copy. وعلى غرار mv فإنه يأخذ وسيطين، الوسيط الأول اسم الملف الأصلي أي المطلوب نسخه، والوسيط الثاني اسم الملف الجديد، انظر التعليمة التالية لإنشاء نسخة من ملف الطالب سامي sammy.txt وتسميتها باسم جديد لتمثل طالب آخر أليكس alex.txt مثلًا:

$ cp sammy.txt alex.txt

افتح الآن الملف alex.txt باستخدام محرر النصوص، ستجد محتواه مطابق تمامًا لمحتوى الملف sammy.txt، عدّل البيانات التي تحتاج لتعديلها، ليصبح مثلًا كما هو مبين أدناه، ونود لفت انتباهك إلى قدرتك على حذف سطر كامل من الملف بخطوة واحدة، عبر الضغط على CTRL + K معًا:

Alex the Leafy Seadragon

Hello, I am Alex.
I am studying oceanography.
Nice to meet you!

أغلق الملف الجديد الآن واحفظ التغييرات، بالضغط على CTRL + x ثم Y ثم ENTER.

حاول إنشاء ملفات نصية أخرى للتدريب، وعندما تصبح جاهزًا انتقل معنا للقسم التالي لنتعرف على أوامر ومميزات جديدة.

الإكمال التلقائي وسجل الأوامر المحفوظة

توفر معظم واجهات سطر الأوامر مميزات، مثل: الإكمال التلقائي للأوامر، وإعادة استخدام الأوامر السابقة، تسهل عمل المستخدمين عليها، وتسرّع وتيرته.

جرب بنفسك، حاول مثلًا كتابة الأمر cat مع الأحرف الأولى من أحد الملفات التي عملنا عليها نحو cat sa قبل أن تكمل اسم الملف sammy.txt بالكامل، اضغط على زر TAB من لوحة المفاتيح ولاحظ ميزة الإكمال التلقائي، فالطرفية ستكمل اسم الملف تلقائيًا وتظهره لك دون أن تكمل أنت كتابته، كما هو مبين أدناه:

$ cat sammy.txt

والآن إذا ضغطت ENTER ستنفذ التعليمة بطريقة طبيعية، ويظهر محتوى الملف النصي.

حاول بعدها الضغط على السهم الأعلى UP من أسهم التمرير في لوحة المفاتيح، وشاهد ما سيظهر، ستجد أن الطرفية تعرض عليك آخر أمر نفذته، اضغط السهم UP بوتيرة أسرع وسترى الأوامر التي نفذتها مؤخرًا، يمكنك بذلك الوصول إلى الأمر الذي تريد إعادة تنفيذه دون كتابته من جديد.

تستطيع أيضًا استعراض كافة الأوامر المستخدمة سابقًا في هذه الجلسة، باستخدام الأمر history:

$ history

ستحصل في الخرج على سجل يتضمن جميع الأوامر المحفوظة، مثل التالي:

    1  pwd
    2  mkdir files
    3  ls
    4  ls -l
...

تفيدك هذه الاختصارات في رفع إنتاجيتك عند العمل مع واجهة سطر الأوامر.

العمل مع الملفات عبر الويب

تتيح لك واجهة سطر الأوامر، الموجودة على حاسوب متصل بالإنترنت، الوصول إلى جميع الموارد المتاحة على الويب، يمكنك مثلًا: الاتصال بخادم سحابي عن طريقها إذا كنت تعرف بيانات الاعتماد الخاصة به، أو إدارة البنية التحتية السحابية لشركتك، أو القيام بأنشطتك الخاصة بتطوير تطبيقات الويب أو غير ذلك. وما دام أنك تعلمت طريقة التعامل مع الملفات النصية، فستكون خطوتنا الأولى التعرف على كيفية سحب ملف نصي من الويب ليكون متاحًا على حاسوبك الشخصي.

انتقل للمجلد /files:

$ cd /home/sammy/files

سنستخدم الآن الأمر crul، والذي يرمز إلى client URL، لجلب البيانات من الويب إلى طرفيتك. رفعنا -يقول كاتب المقال- ملف نصيًا لغرض التجربة يتضمن مقطعًا قصيرًا من رواية على خادم سحابي، وسنستخدم عنوان URL الخاص به في تعليمة crul التالية:

$ curl https://assets.digitalocean.com/articles/command-line-intro/verne_twenty-thousand-leagues.txt

ما إن تضغط على زر ENTER ستتلقى محتوى الملف النصي في واجهة الطرفية، وهو في حالتنا مقطعًا من رواية، وفق التالي:

"You like the sea, Captain?"

"Yes; I love it! The sea is everything. It covers seven tenths of the terrestrial globe.
...
"Captain Nemo," said I to my host, who had just thrown himself on one of the divans, "this
is a library which would do honor to more than one of the continental palaces, and I am
absolutely astounded when I consider that it can follow you to the bottom of the seas."

ظهر محتوى الملف النصي على واجهتك الطرفية، لكنه في الواقع لم يخزن على حاسوبك المحلي حتى الآن، يمكنك التأكد من ذلك بواسطة الأمر ls، فما طريقة تخزينه إذًا؟ الحل هو استخدام الخيار أو الراية O- مع الأمر curl، وعندها سيُخَزَّن الملف محليًا باسم الملف البعيد نفسه.

$ curl -O https://assets.digitalocean.com/articles/command-line-intro/verne_twenty-thousand-leagues.txt

وستحصل على رسالة في واجهة الطرفية، تخبرك بنجاح عملية التنزيل، تشبه صيغتها التالي:

% Total    % Received % Xferd  Average Speed   Time    Time     Time  Current
                                 Dload  Upload   Total   Spent    Left  Speed
100  2671  100  2671    0     0  68487      0 --:--:-- --:--:-- --:--:-- 68487

يمكنك أيضًا تنزيل الملف من الويب وحفظه على الحاسب باسم مختلف عن اسمه الأصلي، بالاسم jules.txt مثلًا، وذلك بتمرير الاسم الجديد بصفة وسيط إضافي للأمر crul مع الخيار o-، وفق التالي:

$ curl -o jules.txt https://assets.digitalocean.com/articles/command-line-intro/verne_twenty-thousand-leagues.txt

تستطيع الآن عرض الملف بواسطة cat، أو تحرير عبر nano.

يفيدك أيضًا مراجعة المقال دليل استخدام سطر الأوامر في عملية تطوير الويب من طرف العميل لمزيد من الأمثلة من المعلومات المفيدة.

يتناول القسم الأخير من المقال طرق حذف الملفات وإنهاء تنفيذ الأوامر.

حذف الملفات وإنهاء تنفيذ الأوامر

ستتعرض بالتأكيد لحالات تحتاج فيها لحذف ملف أو مجلد، أو لإنهاء تنفيذ أمر معين، أو الخروج من تطبيق تستخدمه، سنتعلم ذلك.

بالعودة إلى مثال طلاب الأكاديمية، فلنفترض أنك تحتاج لحذف ملفات بعض الطلاب لأنهم تخرجوا مثلًا. تأكد أولًا من وجودك في المجلد /students، يمكنك تنفيذ الأمر التالي للانتقال إليه:

$ cd /home/sammy/files/students

نفذ الآن الأمر ls لاستعراض محتويات المجلد، وبما أننا أنشأنا عددًا من الملفات مسبقًا، فستحصل على الخرج التالي:

alex.txt  drew.txt  jamie.txt  jesse.txt  sammy.txt  taylor.txt

يمكنك حذف الملفات المفردة من مجلد الطلاب /students باستخدام الأمر rm.

اقتباس

تحذير: لا يمكنك التراجع عن حذف الملفات، لذا كن حذرًا، وتأكد من رغبتك بحذف الملف قبل الضغط على زر ENTER.

لنحذف مثلًا الملف sammy.txt وفق الآتي:

$ rm sammy.txt

استعرض مجددًا محتويات المجلد باستخدام ls، ولاحظ عدم وجود الملف sammy.txt بينها:

alex.txt  drew.txt  jamie.txt  jesse.txt  taylor.txt

إذا رغبت بحذف المجلد /students كاملًا مع كافة محتوياته، فستحتاج للأمر rmdir الذي يختصر العبارة remove directory. انتقل في البداية إلى المجلد الأب files ونفذ أمر حذف المجلد /students من هناك، فلا يمكنك حذف أي مجلد طالما أنك تعمل ضمنه.

$ cd ..

نحن الآن في المجلد /home/sammy/files/، وحاول حذف مجلد الطلاب students من هنا باستخدام rmdir، وفق التالي:

$ rmdir students

وستحصل على رسالة الخطأ التالية في الخرج:

rmdir: failed to remove 'students': Directory not empty

تفيد الرسالة بعدم إمكانية حذف المجلد لأنه غير فارغ، يمكنك بالتأكيد معالجة الموضوع بحذف الملفات الفردية من المجلد students واحدًا تلو الآخر، ثم حذف المجلد، لكنها ليست بالطريقة الأمثل وخاصة إذا كان عدد الملفات كبير. بالمناسبة يمكنك إنشاء مجلد فارغ ومحاولة حذفه باستخدام الأمر rmdir والتأكد من فعاليته مع المجلدات الفارغة.

أما حذف المجلدات الممتلئة، فيتطلب استخدام الأمر rm مع الراية أو الخيار r-، ترمز هذه الراية إلى الكلمة الإنكليزية recursion أو العودية التي تصف الدوال أو العمليات الحاسوبية التي تستدعي نفسها ذاتيًا مرارًا وتكرارًا، فبالتالي عند استخدامها مع أمر الحذف سيُحذَف العنصر مع كل محتوياته. اكتب إذًا الأمر التالي، ومرر اسم المجلد students بعد أمر الحذف:

$ rm -r students

تأكد من صحة حذف المجلد /students مع جميع ملفاته، بتنفيذ الأمر ls.

أنهيت أعمالك في الطرفية سواء كنت تعمل على حاسوبك الشخصي أو تتصل بخادم بعيد وتريد الخروج منها؟ اكتب إذًا الأمر exit وفي حال كنت متيقنًا من كل شيء اضغط على زر ENTER، فمجرد مغادرتك لجلسة العمل لن تتمكن من استعادتها مجددًا.

$ exit

ستحصل على الخرج التالي بعد الضغط على زر إنتر، ليؤكد لك إنتهاء جلسة العمل وخروجك منها.

Session ended

الخلاصة

قدم المقال بداية تعريفية لكل راغب ببدء العمل مع الواجهة الطرفية وسطر الأوامر، سواء لإدارة الحواسيب أو الخوادم السحابية البعيدة.

يوجد العديد من المقالات المفيدة في هذا المجال على أكاديمية حسوب، استعرض قسم لينكس وقسم الحوسبة السحابية، واقرأ ما يناسبك منها.

ترجمة -وبتصرف- للمقال A Linux Command Line Primer لصاحبته Lisa Tagliaferri.

اقرأ أيضًا

#3qpa7meed #ArabProgrammers #المبرمجون_العرب #arab_programmers #عقبة_البرق

تعليقات